martes, 6 de septiembre de 2016

احاديث في نعيم الجنة

0 comentarios
من يدخل الجنة :
·       إلا كل عزيز كريم على الله :
عن عبادة بن الصامت ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، إن الله عز وجل كبس عرضة الجنة ، وبنى حيطانها بلبن من ذهب مصفى ولبن من مسك مذرا ، وفجر عيونها وأنهارها وغرس فيها أشجارها وثمارها من جيد الفاكهة وطيب الريحان ، ثم ارتقى على عرشه فنظر إليها في حسنها وجمالها وأزواجها وطيب ظلالها ، وحسن ثمرها فقال عز وجل : سيعلم من أجعله فيك أنه علي كريم ، سيعلم من أدخله إياك أنه علي عزيز…

·       شوق الجنة لاهلها  ومن يعمل لها :
عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال : سرت وسار معي جبريل عليه السلام ، فأتينا على واد ، فوجدت ريحا طيبة ووجدت ريح المسك ، وسمعت صوتا فقلت : يا جبريل ما هذه الريح الباردة الطيبة ، وريح المسك ؟ وما هذا الصوت ؟ قال : هذا صوت الجنة تقول : يا رب أهنني بأهلي وما وعدتني فقد كثر حريري ، وسندسي ، وإستبرقي ، وعبقريي ، ولؤلؤي ، ومرجاني ، وفضتي ، وذهبي وأباريقي ، وفواكهي ، وعسلي ، ومائي ، فآتني ما وعدتني قال : لك كل مسلم ومسلمة ومؤمن ومؤمنة ومن آمن بي وبرسلي وعمل صالحا ، ولم يشرك بي شيئا ولم يتخذ من دوني أندادا ومن خشيني ، ومن سألني أعطيته ومن أقرضني جزيته ، ومن توكل علي كفيته ، أنا الله لا إله إلا أنا ، لا أخلف الميعاد قد أفلح المؤمنون ، تبارك الله أحسن الخالقين ، قالت : قد رضيت ورواه يونس بن بكير عن أبي جعفر الرازي مثله

·       اول الداخلين هم :

  -    عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا أكثر الأنبياء تبعا يوم القيامة وأنا أول من يقرع باب الجنة.

  -   عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أول من يفتح له باب الجنة إلا أن امرأة تبادرني فأقول لها مالك أو ما أنت فتقول أنا امرأة قعدت على أيتامي.

·       كل يدخل الجنة من باب خاص :

 -   عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أنفق زوجين من ماله في سبيل الله دعي من أبواب الجنة وللجنة أبواب فمن كان من أهل الصلاة دعي من باب الصلاة ومن كان من أهل الصدقة دعي من باب الصدقة ومن كان من أهل الجهاد دعي من باب الجهاد ومن كان من أهل الصوم دعي من باب الريان. فقال أبو بكر والله يا رسول الله ما على أحد من ضرورة دعي فهل يدعى منها كلها أحد يا رسول الله قال نعم وأرجو أن تكونه منهم. صحيح أخرجه البخاري ومسلم بنحوه من حديث الزهري.

·       ذكر مفتاح الجنة نسأل الله من فضله
عن معاذ قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم مفتاح الجنة شهادة أن لا إله إلا الله

·       ذكر أول من يدخل الجنة من أمة محمد صلى الله عليه وسلم
-عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أتاني جبريل فأراني باب الجنة الذي تدخل منه أمتي فقال أبو بكر يا رسول الله وددت أني كنت معك حتى أنظر إليه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أما إنك يا أبا بكر أول من يدخل الجنة من أمتي. رواه أبو داود في سننه عن هناد بن السري عن المحاربي.

·       ذكر أن الفقراء يدخلون الجنة قبل الأغنياء
عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يدخل فقراء المسلمين الجنة قبل أغنياءهم بنصف يوم وهو خمسمئة عام. أخرجه الترمذي في الزهد
                                                
عن جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال يدخل فقراء أمتي الجنة قبل الأغنياء بأربعين خريفا. أخرجه الترمذي في الزهد

عن معروف بن سويد الجذامي أن أبا عشانة المعافري حدثه أنه سمع عبد الله بن عمرو يقول عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال هل تدرون أول من يدخل الجنة قالوا الله ورسوله أعلم قال فقراء المهاجرين الذين يتقى بهم المكاره يموت أحدهم وحاجته في صدره لا يستطيع لها قضاء تقول الملائكة ربنا نحن ملائكتك وسكان سماواتك لا تدخلهم الجنة قبلنا فيقول عبادي لا يشركوا شيئا يتقى بهم المكاره يموت أحدهم وحاجته في صدره لم يستطع لها قضاء فعند ذلك يدخل عليهم الملائكة من كل باب: (سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار). أخرجه الإمام أحمد.
عن عكرمة عن ابن عباس قال قال النبي صلى الله عليه وسلم التقى مؤمنان على باب الجنة مؤمن غني ومؤمن فقير كانا في الدنيا فأدخل الفقير الجنة وحبس الغني ما شاء أن يحبس ثم أدخل الجنة فلقيه الفقير فيقول أي أخي ماذا حبسك والله لقد احتبست حتى خفت عليك فيقول أي أخي إني حبست يعني بعدك محبسا فظيعا كريها وصلت إليك حتى سال عني من العرق ما لو ورده ألف بعير كلها آكلة حمض لصدرت عنه رِوَاءً. رواه الإمام أحمد في المسند.

مراتب الجنة :
- عن أبي سعيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للجنة مئة درجة لو أن العالمين اجتمعوا في إحداهن وسعتهم.

·       ذكر أعلى منزلة في الجنة وما اسمها
عن عبد الله بن عمرو بن العاص أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه عشرا ثم سلوا لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو فمن سأل لي الوسيلة حلت عليه الشفاعة. صحيح أخرجه مسلم في صحيحه عن محمد بن سلمة المرادي وترك ذكر ابن لهيعة.

·       ذكر أفضل أهل الجنة منزلة:
عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أدنى أهل الجنة منزلة لرجل ينظر في ملكه ألفي سنة يرى أقصاه كما يرى أدناه ينظر إلى أزواجه وسرره وخدمه وإن أفضلهم منزلة من ينظر في وجه الله تعالى كل يوم مرتين. رواه الترمذي بنحوه

·       ذكر أفضل ما يعطى أهل الجنة نسأل الله من فضله

- عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن الله عز وجل يقول لأهل الجنة يا أهل الجنة فيقولون لبيك ربنا وسعديك والخير في يديك فيقول هل رضيتم فيقولون وما لنا لا نرضى يا رب وقد أعطيتنا ما لم تعط أحدا من خلقك فيقول ألا أعطيكم أفضل من ذلك فيقولون يا رب وأي شيء أفضل من ذلك فيقول أحل عليكم رضواني فلا أسخط عليكم بعده أبدا. صحيح هكذا أخرجه مسلم رواه البخاري عن معاذ بن أسد عن عبد الله بن المبارك.

·       ذكر يوم المزيد في الجنة نسأل الله من فضله بفضله وكرمه
- عن عثمان بن مسلم عن أنس بن مالك قال أبطأ علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم فلما فرغ قلنا لقد احتبست قال إن جبريل أتاني كهيئة المرآة بيضاء فيها نكتة سوداء فقال إن هذه الجمعة فيها خير لك ولأمتك وقد أرادها اليهود والنصارى فأخطأوها قلت يا جبريل ما هذه النكتة سوداء قال إن هذه الساعة التي في يوم الجمعة لا يوافقها عبد يسأل الله خيرا من قسمة إلا أعطاه إياه وذخر له مثله يوم القيامة أو صرف من السوء مثله وإنه خير الأيام عند الله وأن أهل الجنة يسمونه يوم المزيد قلت يا جبريل وما يوم المزيد قال إن في الجنة واديا أفيح تربته مسك أبيض ينزل الله عز وجل إليه كل يوم جمعة فيوضع كرسيه ثم يجاء بمنابر من نور فتوضع خلفه فتحضيه الملائكة ثم يجاء بكراس من ذهب فتوضع ثم يجيء النبيون والصديقون والشهداء والمؤمنون أهل الغرف فيجلسون ثم تبسم الله إليهم فيقول سلوا فيقولون نسألك رضوانك فيقول قد رضيت عنكم فسألوا فيقولون نسألك رضوانك فيقول قد رضيت عنكم فيسألون مناهم فيعطيهم ما سألوا وأضعافها ويعطيهم ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ثم يقول ألم أنجزكم وعدي وأتممت عليكم نعمتي هذا محل كرامتي ثم ينصرفون إلى غرفهم ويغدون كل يوم جمعة قلت يا جبريل وما غرفهم قال من لؤلؤة بيضاء أو يا قوتة حمراء أو زبرجدة خضراء مقدرة منها أبوابها فيها أزواجها مطردة فيها أنهارها. رواه أبو يعلى أحمد بن علي بن المثنى الموصلي في مسنده عن شيبان ابن فروخ عن الصعق بن حزن عن علي بن الحكم البناني عن أنس بنحوه كان في نسخة سماعنا بعض الشيء فكتبته على الصواب والله أعلم.

- عن الأعمش عن أبي وائل عن حذيفة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أتاني جبريل عليه السلام فذكر يوم المزيد فقال فيوحي الله عز وجل إلى حملة العرش بأن يفتحوا الحجب فيما بينه وبينهم فيكون أول ما يسمعون منه تعالى أين عبادي الذين أطاعوني بالغيب ولم يروني وصدقوا رسلي واتبعوا أمري سلوني فهذا يوم المزيد فيجتمعون على كلمة واحدة أن قد رضينا فارض عنا ويرجع في قوله يا أهل الجنة إني لو لم أرض عنكم لم أسكنكم جنتي هذا يوم المزيد فسألوني فيجتمعون على كلمة واحدة أرنا وجهك رب ننظر إليه قال فيكشف الله الحجب فيتجلى لهم تعالى فيغشاهم من نوره ما لولا أن الله قضى أن لا يموتوا لاحترقوا ثم يقال لهم ارجعوا إلى منازلكم فيرجعون إلى منازلهم ولهم في كل سبعة أيام يوم وذلك يوم الجمعة.
     ذكر قوله تعالى: (ليوفيهم أجورهم ويزيدهم من فضله)

·       افضل نعيم في الجنة : النظر الى وجه الله الكريم
  - عن سليمان بن موسى حدثني كريب أنه سمع أسامة بن زيد رضي الله عنه يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أهل الجنة إن لكم عند الله موعدا يريد أن ينجزكموه فيقولون وما هو ألم يبيض وجوهنا ألم يثقل موازيننا ألم يزحزحنا عن النار ويدخلنا الجنة فيكشف لهم عن الحجاب فينظرون إلى الله عز وجل فما شيء أحب إليهم من النظر إليه وهي الزيادة. صحيح أخرجه مسلم في صحيحه

 - عن أنس بن مالك قال سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هذه الآية: (للذين أحسنوا الحسنى وزيادة) قال للذين أحسنوا العمل في الدنيا الحسنى وهي الجنة والزيادة النظر إلى وجه الله عز وجل. وسَلْمٌ ونوح تكلم فيهما.

-  عن أنس بن مالك قال سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هذه الآية: (للذين أحسنوا الحسنى وزيادة) قال للذين أحسنوا العمل في الدنيا الحسنى وهي الجنة والزيادة النظر إلى وجه الله عز وجل. وسَلْمٌ ونوح تكلم فيهما.

-  عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس عن جرير قال كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم ليلة أربع عشرة من الشهر فقال أترون هذا القمر فإنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر لا تضامون في رؤيته فمن استطاع منكم فلا يغلبن على صلاة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها. صحيح متفق على صحته وثبوته رواه البخاري في صحيحه من طرق

- عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بينما أهل الجنة في ملكهم ونعيمهم إذ سطع لهم نور فرفعوا رءوسهم فإذ الرب تبارك وتعالى قد أشرف عليهم من فوقهم فيقول السلام عليكم يا أهل الجنة فذلك قوله تبارك وتعالى: (سلام قولا من رب رحيم) فينظرون إليه وينظر إليهم فلا يلتفتون إلى شيء من الملك والنعيم حتى يحتجب عنهم قال فيبقى نوره وبركته عليهم وفي ديارهم. رواه ابن ماجه في سننه بنحوه من حديث ابن المنكدر عن جابر.

النعيم المعنوي في الجنة :
·       الخلود فيها والامان :

 -     عن عطية ، عن أبي سعيد ، رفعه إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : يؤتى بالموت يوم القيامة كهيأة كبش أملح ، فيوقف بين أهل الجنة ، وأهل النار ، ثم يقال : يا أهل الجنة هذا الموت ، فيذبح ، وهم ينظرون إليه ، فلو أن أحدا مات فرحا مات أهل الجنة ، ولو أن أحدا مات حزنا مات أهل النار رواه عبد الله بن المبارك

 -    عن ابن عباس ، في قوله : إن المتقين في مقام أمين (1) ، يريد في خلود دائم ، ونعيم ليس فيه شخوص قد أمنوا العذاب ، ورضوا بالثواب ، واطمأنت بهم الدار ، في جوار الرحمن ، تبارك وتعالى يدعون فيها بكل فاكهة آمنين (2) يريد : أمنوا من الموت ، والأسقام ، والأوجاع ، والأمراض ، والتخم ، لا يذوقون فيها طعم الموت.

  - عن أبي سعيد وأبي هريرة قالا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقال لأهل الجنة إن لكم أن تصحوا فلا تسقموا وإن لكم أن تعيشوا أبدا ولا تموتوا أبدا وإن لكم أن تتنعموا فلا تبأسوا أبدا وإن لكم أن تشبوا ولا تهرموا أبدا. قال الطبراني لم يروه عن الثوري إلا عبد الرزاق.

·       ذكر أن أهل الجنة لا ينامون

عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم النوم أخو الموت وأهل الجنة لا ينامون.
·       ذكر أن الله عز وجل أعد لعباده الصالحين ما لا عين رأت ....

  -  عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر مصداق ذلك في كتاب الله: (فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون). كذا أخرجه مسلم في صحيح

  -  عن الشعبي عن المغيرة بن شعبة رفعه ابن أبجر ولم يرفعه مطرف قال قال موسى عليه السلام يا رب أخبرني عن أدنى أهل الجنة منزلة قال نعم هو رجل يجيء بعدما نزل الناس منازلهم وأخذوا أخذاتهم فيقال له ادخل الجنة فيقول يا رب وكيف أدخلها وقد نزل الناس منازلهم وأخذوا أخذاتهم فيقال أما ترضى أن يكون لك مثل ما كان لملك من ملوك الدنيا فيقول رضيت ربي فيقول فإن لك مثله ومثله وعقد سفيان أصابعه الخمس فيقول رضيت ربي فيقول فإن لك هذا ما اشتهيت نفسك ولذت عينك فيقول رضيت ربي قال موسى يا رب فأخبرني عن أعلى أهل الجنة منزلة قال نعم أولئك الذين أردت وسأخبرك عنهم غرست كرامتهم بيدي وختمت عليها فلم تر عين ولم تسمع أذن ولم يخطر على قلب بشر ومصداق ذلك في كتاب الله: (فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون). صحيح أخرجه مسلم في صحيحه
·       اغمسوه غمسة في الجنة
عن أنس بن مالك ، أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : يؤتى بأشد المؤمنين ضرا في الدنيا فيقال : اغمسوه غمسة في الجنة قال : فينغمس غمسة في الجنة فيقال : هل رأيت ضرا قط ؟ فيقول : لا والمشهور عن أنس ، وروي عن قتادة ، عن أنس وهو غريب
ذكر أن الله يرفع درجة العبد في الجنة باستغفار ولده له
عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله عز وجل ليرفع الدرجة للعبد الصالح في الجنة فيقول يا رب أنى لي هذا فيقول باستغفار ولدك لك. كذا أخرجه الإمام أحمد في مسنده.

ذكر أن الله عز وجل بفضله وكرمه يرفع ذرية المؤمن معه في درجته وإن لم يبلغوا عمله
- عن ابن عباس قال شريك أظنه حكاه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا دخل الرجل الجنة سأل عن أبويه وزوجته وولده فيقال إنهم لم يبلغوا درجتك أو عملك فيقول يا رب فقد عملت لي ولهم فيؤمر بإلحاقهم به ثم تلا ابن عباس: (والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم) إلى آخر الآية.
بعض من أوصاف الذين يدخلون الجنة
عن عياض بن حمار المجاشعي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ذات يوم في خطبه أهل الجنة ثلاثة ذو سلطان مقسط متصدق موفق ورجل رحيم القلب بكل ذي قربى ومسلم، وعفيف متعفف ذو عيال. كذا أخرجه مسلم.

- عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا أخبركم برجالكم من أهل الجنة النبي في الجنة والصديق في الجنة والشهيد في الجنة والرجل يزور أخاه في ناحية المصر لا يزوره إلا لله في الجنة ونساؤكم من أهل الجنة العؤود الولود التي إذا غضب أو غضبت جاءت حتى تضع يدها في يد زوجها ثم تقول لا أذوق غمضا حتى ترضى. أخرجه النسائي في عشرة النساء
ذكر أن أمة محمد صلى الله عليه وسلم أكثر الأمم في الجنة

-عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أما ترضون أن تكونوا ربع أهل الجنة فكبرنا ثم قال أترضون أن تكونوا ثلث أهل الجنة فكبرنا ثم قال إني أرجو أن تكونوا شطر أهل الجنة والذي نفسي بيده ما المسلمون في الكفار إلا كشعرة بيضاء في ثور أسود وكشعرة سوداء في ثور أبيض. صحيح متفق

أخبرني أبو الزبير أنه سمع جابر بن عبد الله يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول أرجو أن يكون من يتبعني من أمتي يوم القيامة ربع أهل الجنة قال فكبرنا فقال أرجو أن تكونوا الشطر. هذا عندي على شرط مسلم

ذكر من يدخل الجنة من أمة محمد صلى الله عليه وسلم بغير حساب اللهم اجعلنا منهم

- عن ابن مسعود قال النبي صلى الله عليه وسلم عرضت علي الأمم بالموسم فراثت علي أمتي ثم رأيتهم فأعجبتني كثرتهم وهيئتهم قد ملؤا السهل والجبل فقال أرضيت يا محمد فقلت نعم فقال فإن مع هؤلاء سبعين ألفا يدخلون الجنة بغير حساب وهم الذين لا يسترقون ولا يكتوون وعلى ربهم يتوكلون فقام عكاشة بن محصن فقال يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم فقال النبي صلى الله عليه وسلم أنت منهم فقام رجل آخر فقال سبقك بها عكاشة. هذا عندي على شرط مسلم والله أعلم.

حدثني عامر بن زيد البكالي أنه سمع عتبة بن عبد السلمي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن ربي عز وجل وعدني أن يدخل الجنة من أمتي سبعين ألفا بغير حساب ثم يشفع كل ألف لسبعين ألفا ثم يحثي ربي تبارك وتعالى بكفيه ثلاث حثيات. فكبر عمر وقال إن السبعين الأول يشفعهم الله في آبائهم وأبنائهم وعشائرهم وأرجوا الله في إحدى الحثيات الأواخر. لا أعلم لهذا الإسناد علة والله أعلم.

عن قتادة عن النضر بن أنس عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله عز وجل وعدني أن يدخل الجنة من أمتي أربعمئة ألف فقال أبو بكر رضي الله عنه زدنا يا رسول الله قال وهكذا فقال عمر حسبك يا أبا بكر فقال أبو بكر دعني وما عليك أن يدخلن الجنة كلنا فقال عمر إن شاء الله أدخل خلقة الجنة بكف واحد فقال النبي صلى الله عليه وسلم صدق عمر. واللفظ لابن منصور
ذكر أدنى أهل الجنة منزلة وآخرهم دخولا

- عن عبد الله بن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني لأعلم آخر أهل النار خروجا منها وآخر أهل الجنة دخولا الجنة رجل يخرج من النار حبوا فيقول الله له اذهب فادخل الجنة فيأتيها فيخيل إليه أنها ملأى فيرجع فيقول يا رب وجدتها ملأى فيقول الله له اذهب فادخل الجنة فإن لك مثل الدنيا وعشرة أمثالها وإن لك عشرة أمثال الدنيا قال فيقول أتسخر بي أو تضحك بي وأنت الملك قال لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحك حتى بدت نواجذه قال فكان يقال ذلك أدنى أهل الجنة منزلة. اتفق البخاري ومسلم على إخراجه فهذه رواية مسلم وأخرجه البخاري في صفة الجنة .

- عن أبي ذر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني لأعلم آخر أهل الجنة دخولا الجنة وآخر أهل النار خروجا منها رجل يؤتى به يوم القيامة فيقال أعرضوا عليه صغار ذنوبه وارفعوا عنه كبارها فتعرض عليه صغار ذنوبه فيقال عملت كذا وكذا كذا وكذا وعملت يوم كذا وكذا كذا وكذا فيقول نعم لا يستطيع أن ينكر وهو مشفق من كبار ذنوبه أن تعرض عليه فيقال له فإن لك مكان كل سيئة حسنة فيقول رب قد عملت أشياء لا أراها ها هنا فلقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحك حتى بدت نواجذه. هكذا أخرجه مسلم في صحيحه.

عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أدنى أهل الجنة منزلة إن له لسبع درجات وهو على السادسة وفوقه السابعة وإن له لثلاثمئة خادم ويغدى عليه ويراح كل يوم بثلاثمئة صحفة ولا أعلمه إلا قال من ذهب في كل صفحة لون ليس في الأخرى وإنه ليلذ أو له كما يلذ آخره وإنه ليقول يا رب لو أذنت لي لأطعمت أهل جنة وسقيتهم لم ينقص مما عندي شيء وإن له من الحور العين اثنتين وسبعين زوجة سوى أزواجه من الدنيا وإن الواحدة منهن ليأخذ مقعدها قدر ميل من الأرض. كذا أخرجه الإمام أحمد في مسنده.

عن عوف بن مالك الأشجعي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : إني لأعلم آخر أهل الجنة دخولا الجنة : رجلا كان يسأل الله أن يزحزحه عن النار حتى إذا دخل أهل الجنة الجنة ، وأهل النار النار كان بين ذلك ، فقال : يا رب ، أدنني من باب الجنة فقيل : يا ابن آدم ، ألم تسأل أن تزحزح عن النار حتى إذا دخل أهل الجنة الجنة قال : يا رب ، ومن مثلك ؟ فأدنني من باب الجنة ، فنظر إلى شجرة عند باب الجنة فقال : أدنني منها أستظل بظلها ، وآكل من ثمرها ، قال : يا ابن آدم ألم تقل ؟ قال : يا رب ، ومن مثلك ؟ فأدنني منها وإلى أفضل من ذلك ، فقال : يا رب ، أدنني ، فقال : يا ابن آدم ألم تقل ؟ حتى قال : يا رب ، ومن مثلك ؟ فأدنني فقيل له : اعد ، فلك ما بلغته قدماك ورأته عيناك ، قال : فيغدو حتى إذا بلح ، يعني : أعيا ، قال : يا رب ، هذا لي ؟ وهذا لي ؟ فيقال : لك مثلاه وأضعافه ، فيقول : قد رضي عني ربي فلو أذن لي في كسوة أهل الجنة وطعامهم لأوسعتهم

رجلا ، كان عند عبد الله بن عمر ، فذكر اللباس والهيئة ، فقال ابن عمر : أهدى كسرى إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ثيابا منسوجة بالذهب فجعل من حوله يتعجبون منها فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ، أتعجبون من هذه والذي نفسي بيده ، وبعثني بالحق إن أدنى أهل الجنة منزلة ، لمن ينظر في سور ملكه وجنانه ، وخدمه مسيرة ألف سنة ، وأدناهم أو قال : أعلاهم منزلة لمن ينظر إلى الله عز وجل بوجهه في اليوم مرتين
التشمير للجنة
  عمر بن عمرو بن عبد قال : بلغنا أن عيسى ، عليه السلام ، كان يقول : بحق أقول : إن أكل خبز البر وشرب الماء العذب ، والنوم على المزابل مع الكلاب كثير لمن يريد أن يرث الفردوس


0 comentarios:

Publicar un comentario